السبت، 29 أغسطس 2009

التلفزيون الفلسطيني استغباء في البرامج!

يطل علينا التلفزيون و الفضائية الفلسطينية ببرامج تطغى عليها المسابقات الترفيهية بدءا من برنامج الصندوق 101 الذي يقدمه
حسام أبو عيشه، إذ يتلقى اتصالات من قبل المشاهدين و يقوموا باختيار صناديق مرقمة ثم يتم التفاوض على اختيار صندوقا واحدا من أربعة صناديق للحصول على مبلغ نقدي قيمته متواجدة في داخل الصندوق بعد استبعاد ثلاثة صناديق

"اهلا رمضان" من تقديم أسامه ملحس يطرح أسئلة ثقافية على المواطنين في الشارع إذ يتواجد في كل حلقة في مدينة فلسطينية ويقوم بتقديم جوائز لمواطنين الذين يجابون على الأسئلة بشكل صحيح.
برنامج "رد علاي" حيث تظهر المقدمة شيرين خالدي في البرنامج المسابقات يتم من خلاله اختيار رقم من صناديق و بأسلوبها (التغشيش) و نغاشتها يكسب المتصل جائزة.
و يظهر في برنامج مذيع و مذيعه متجولين في شوارع المدن الفلسطينية يطرحون أسئلة بأسلوبهما ساجع وممل.

المشكلة تكمن أن أفكار البرامج متشابهة دون طرح أسلوب إبداعي، وينطبق المثل القائل " برامج زي كعك العيد" أي تغيب الفضائية في برامجها لتعود لنا في شهر رمضان .
غالبا تقتصر برامجها الاعتيادية بنشرات الأخبار والبرنامج الصباحي "صباح الخير يافلسطين" وبعد الأغاني الوطنية
وبرنامج مختص" للأسرى"وبرنامج للأطفال .قد يكون في نظر التلفزيون أن المواطن من أولوياته مشاهدة هذه البرامج طيلة السنة دون التجديد عليها.و إذا حصل أي مكروه سيتم اقتطاع البث وتغطية الحدث مثل ما حصل أثناء حرب غزة .
إذا على تلفزيون الفلسطيني العمل على تكثيف البرامج الاقتصادية، الثقافية، الدينية، فقرات الأطفال لتعزيز خدمة المجتمع وأن لا تقتصر على برامج الترفيهية في رمضان وفي الأوقات الاعتيادية على البرامج الجادة.



الثلاثاء، 25 أغسطس 2009

كوكا كولا و حرف النون الضائع

تسعى شركة المشروبات الوطنية الفلسطينية بتفوق في إنتاجها بالأمس جلب أبي معه عبوة كوكاكولا 2 لتر كنت متسرعا في فتحها لمعرفة ما سوف اربحه نظرت تحت الغطاء فوجدت تحت غطاء كلمة "كاس" اي ربحت بالطبع ارتسمت البسمة على وجهي
و ذهبت مسرعا مخبرا أبي "إنني ربحت كأسا" مبروك غدا سوف أعطيها لبقاله ليتم استبدالها .


الحملة الصيفية التي أطلقتها كوكا كولا أيضا ربحت" كاس "، و لكن الأمر كان مختلفا تماما فكان على المستهلك تجميع حروف كلمة (فانتا )،في أسفل الغطاء كنت أجد (فا) و (تا) و حرف النون غائب في أسفل الأغطية حتى لم نسمع أن أحدا فاز في حملتها الصيفية بدراجة هوائية.
حملة كوكاكولا الرمضانية لهذه السنة الجوائز مقتصرة على صحون ، كؤوس ، و عبوات 2 ليتر من عصير . ربما الشركة لم تضع جائزة كبيرة رمضانية لأنها فشلت في تقديم الدراجة الهوائية،
ومن احد مبادئ الهامة المرتبطة باخلاقيات الاعلان كما اوضحها المختصون ان الاعلان الجيد هو الذي يتصف بالصدق و يتجنب التشويه الحقائق و الخداع و الذي لا يدعي ادعاءات لا يمكن تحقيقها و الا يستخدم شهادات غير صادقة
حملة فتح و اربح على طريق النجاح لنترقب ما هي الجائزة التي ستغيب على قول المثل طعمي ثم بستحي العين

فهمتوها.